الالعاب الاكتروتيه واخطارها

اذهب الى الأسفل

default الالعاب الاكتروتيه واخطارها

مُساهمة من طرف حب الى الابد في الأحد يونيو 15, 2008 1:52 am

تزايدت تحذيرات اخصائيي الطفولة المبكرة والطب النفسي من التأثيرات السلبية في شخصية الاطفال جراء ادمانهم على الالعاب الالكترونية وقضاء اوقات طويلة في تقمص شخصيات دموية تسعى لقتل اكبر عدد ممكن من الاشخاص او تدمير ما يمكن تدميره بطريقة بارعة ومتقنة.

وقال بعض المحللين ان ممارسة الالعاب الالكترونية ذات مضامين العنف او الخيال تعمل على توليد نزعة الجبن لدى الاطفال وتقوي ارادتهم لتولد العنف وتبعدهم عن قصص وافكار واقعية.

وفي استطلاع محدود قال احد المحللين ان اثار ممارسة هذه الالعاب تعود على الاطفال بنتائج بدنية ونفسية سلبية مع ظهور مشاكل صحية تتعلق باليدين والظهر، وقد تسبب السمنة ومشاكل في البصر عدا عن التوتر والتركيز الشديدين.

أما الدراسات العربية حول خطورة الالعاب الالكترونية فهي مفقودة وقد تكون الاقرب تلك الدراسة للمجلس العربي للطفولة والتنمية التي اكدت ضرورة الاهتمام بإعداد الطفل العربي لاستيعاب العلم والتكنولوجيا ومواكبة التطورات السريعة والمتلاحقة في هذا المجال وتدريب الاطفال من خلال برامج التلفزة على التعامل او التفاعل مع الكمبيوتر والانترنت ليس كوسائل للتسلية فحسب بل كوسائط تعليمية وثقافية.


ويرى مستشار الطب النفسي والامراض العصبية الدكتور محمد الشوبكي ان تأثير الالعاب الالكترونية يعتمد على مضمون ومحتويات هذه الالعاب.

وقال: ان هذه الالعاب في العادة تعالج قضية او قصة خيالية او تعرض حرباً تنتهي بالتدمير والقتل وفي كلا الموضوعين فإن تأثيرهما يكون كبيراً من خلال المدة التي يقضيها الطفل في ممارسة هذه الالعاب. واضاف ان ادمان الاطفال على الالعاب الالكترونية يتمدد من خلال قضاء اكثر من ساعتين يومين.

واشار الى ان بعض مضامين الالعاب الالكترونية الخيالية تعمل على التأثير في نفسية الاطفال وتجعلهم يبتعدون عن الواقع ويقتربون من عالم خيالي غير موجود كما تعزز فيهم التفكير الخيالي على حساب الواقعية ليظهر من خلال سلوكياتهم واقوالهم ونظراتهم الى الحياة.

وتنتقد اخصائية الطفولة المبكرة شيرين السعدي ما تتضمنه بعض الالعاب الالكترونية من قصص لا تمت الى الواقع بصلة وتقول: ان ادمان اللعب لم يعد مقتصراً على البيوت من خلال (البلاي ستيشن) بل تعدى ذلك الى امكنة خاصة بهذه الالعاب يتقمص فيها الطفل شخصية المحارب الشرس الذي يقتل كل من يمر بقربه دون تفكير، وتكون الادوات الخيالية في هذه الالعاب قنابل ورشاشات وخناجر. وتعطي السعدي مثالاً على احدى الالعاب الالكترونية التي تدور احداثها حول اسطورة عقيمة لا فكرة فيها او عبرة كالرجل الذئب الذي يتحول الى وحش عند اكتمال القمر في نهاية الشهر فيمتص الدماء ويكسر العظام.

وتؤكد ان التوتر فقط وليس المتعة هو الذي ينتج عن قضاء الاطفال اوقاتاً في ممارسة هذه الالعاب ذات المضمون الدموي والتخريبي.

وتطالب السعدي برقابة دائمة من قبل الاهالي الذين يجب ان يراقبوا دخول الاطفال الى عالم الالعاب الالكترونية مشيرة الى ان اهالي الاطفال يتحملون مسؤولية اختيار مضامين هذه الالعاب.

ولفتت الى ان دراسة في بريطانيا دللت على ان الالعاب الالكترونية ذات المضامين الدموية تؤثر سلباً في سلوك الاطفال واتجاهاتهم وتعيق احداث عادات جيدة عندهم، كما ان الانفعال السلبي والتوتر اللذين يعيشهما الطفل مع هذه الالعاب يجعلان منه شخصية ذات قدرة اقل على التفاعل الاجتماعي السليم.

وتطرح بدائل عن الالعاب الالكترونية بالرجوع الى الالعاب القديمة المصنوعة يدوياً او العمل في البستنة والرسم بمختلف اشكاله والوانه والالعاب التركيبية والتشكيل بالصلصال اضافة الى القراءة.

وتشير ام لاربعة اطفال اعتاد ابناؤها الجلوس امام الالعاب الالكترونية لاكثر من 3 ساعات يومياً الى انها كانت في بداية شرائها إحدى الالعاب الالكترونية فرحة بتمضية اطفالها اوقاتهم، لكن مخاوفها تزايدت عندما اخذ اطفالها بتطبيق ما يرونه في هذه اللعبة على ارض الواقع من خلال اجراء مسابقة بينهم يتنافسون فيها على تكسير وتحطيم اكبر عدد ممكن من اواني المطبخ. وتقول استشرت طبيباً نفسياً ونصحني باختيار قصة تعطي فكرة رياضية.

_________________
dondon
avatar
حب الى الابد
عضو فعال
عضو فعال

المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 13/06/2008
العمر : 27
الموقع : www.as3b7ob.yoo7.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الالعاب الاكتروتيه واخطارها

مُساهمة من طرف SARA في السبت يونيو 21, 2008 3:54 am

مشكورةةةةةةةةةةةةة

_________________
SARA KHOLY
avatar
SARA
مشرف
مشرف

المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 09/06/2008
العمر : 25
الموقع : http://as3b7ob.yoo7.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى